أخر خبر

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: المحطات النووية تمثل نجاحا محوريا على المستوى العالمي

قال رافائيل جروسي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن منتدى Atomexpo بات حدثا هاما في التقويم العالمي للأحداث النووية حيث يعد من أهم المؤتمرات في سياق البحث عن حلول مبتكرة للطاقة والمناقشات حول مستقبل الطاقة النووية.

أضاف خلال مؤتمر أتوم إكسبو 2024، أنه في سياق تطوير التكنولوجيا، تلعب روساتوم دورًا مهمًا ليس فقط في الاتحاد الروسي، ولكن أيضًا على الساحة الدولية.
أشار إلى قيامه بزيارة مواقع بناء العديد من المشاريع التي تقوم روساتوم بتطويرها: في تركيا ومصر وبنجلاديش، والتي تمثل إنجازات محورية على المستوى الدولي.
قال إن روساتوم تعمل على تطوير تقنيات مبتكرة؛ مفاعلات معيارية صغيرة، ومفاعلات الجيل 3+، ومفاعلات الجيل 4. وقبل ثلاث سنوات، شارك في صب الخرسانة الأولى في أساس أول مفاعل سريع مبرد بالرصاص في العالم BREST-OD-300. وستشارك الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مثل هذه المشاريع، إذ تثمن التقنيات والجهود التي تستهدف المستقبل والتي يبدأ تنفيذها الآن.
وانطلقت اليوم الإثنين، فعاليات المنتدى الدولي للطاقة النووية “أتوم اكسبو” 2024 في روسيا، بحضور ممثلي دول العالم، والذي يعد منصة المؤتمرات والمعارض الرئيسية في الصناعة النووية العالمية.
ويأتى المنتدى تحت عنوان “الطاقة النظيفة وتمكين مستقبل أفضل” وسيكون Atomexpo أول منتدى منخفض الكربون حيث سيتم تعويض البصمة الكربونية من خلال “الشهادات النووية”، وبذلك فهو يوضح المسؤولية المناخية للمجتمع النووي والتزامه بالحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية بما يتفق مع اتفاقية باريس .
ويناقش المشاركون في المنتدى الوضع الحالي للصناعة النووية وتشكيل الاتجاهات لمزيد من التطوير، ودور الطاقة النووية في التخفيف من تأثير التغيرات المناخية والعديد من الإنجازات الأخرى في الصناعة، و سيتم عقد اجتماع عام بالإضافة إلى مناقشات مائدة مستديرة وحلقات نقاش بمشاركة مجموعة واسعة من المشاركين من مختلف البلدان بما في ذلك مصر.
وعلى هامش المؤتمر فمن المقرر أن يتم عقد جلسة مباحثات موسعة بين الوفد المصرى من جهة والجانب الروسى من جهة أخرى ممثلا في رئاسة المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية وأيضا المقاول العام الروسي المنفذ لمشروع محطة الضبعة النووية.
وتم تحديد الموضوع الرئيسي للمنتدى في عام 2024 “الطاقة النظيفة: معا لمستقبل افضل”، ومن المقرر مناقشة دور هندسة الطاقة النووية في الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة تغير المناخ. سيتم عقد اجتماع عام بالإضافة إلى مناقشات مائدة مستديرة وحلقات نقاش بمشاركة مجموعة واسعة من المشاركين الملتزمين من مختلف البلدان والشركات الدولية في إطار المنتدى.

ظهرت المقالة الوكالة الدولية للطاقة الذرية: المحطات النووية تمثل نجاحا محوريا على المستوى العالمي أولاً على أموال الغد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى