أخر خبر

د. طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية بالزراعة ل ( العالم اليوم )

** إستيراد عجلات متخصصة فى إنتاج اللبن عالية الإدرار وتصل معدلات الإدرار لها حوالى 5 – 8 أضعاف من إنتاج حيوانتنا المحلية
** استيراد عجلات ثنائية الغرض متخصصة فى إنتاج اللحوم والألبان عالية الإنتاجية والتى تناسب صغار المربيين
– الشق البعيد. ** تمصير السلالات الأجنبية حيث يتم التهجين والخلط بين السلالات المستورده عالية الإنتاجيه مع سلالاتنا المحليه المتأقلمه مع الظروف البيئيه والمناخات المصريه
كشف الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية بوزارة الزراعة أن الدولة ممثلة في وزارة الزراعة اتخذت عدة حلول مستقبلية للخروج من النفق المظلم للارتفاعات الجنونية لأسعار ثروتنا الحيوانية خلال الفترة الماضية ومن هذه الحلول :
سيتم إستيراد عجلات متخصصة فى إنتاج اللبن عالية الإدرار وتصل معدلات الإدرار لها حوالى 5 – 8 أضعاف من إنتاج حيوانتنا المحلية
إلى جانب استيراد عجلات ثنائية الغرض متخصصة فى إنتاج اللحوم والألبان عالية الإنتاجية والتى تناسب صغار المربيين
والعمل على تمصير السلالات الأجنبية حيث يتم التهجين والخلط بين السلالات المستورده عالية الإنتاجيه مع سلالاتنا المحليه المتأقلمه مع الظروف البيئيه والمناخات المصرية
وأوضح المسؤول الأول عن ثروتنا الحيوانية والداجنة والسمكية فى وزارة الزراعة ل ( العالم اليوم) أن السماح بإستيراد عجلات ثنائية الغرض متخصصة فى إنتاج اللحوم والألبان عالية الإنتاجية والتى تناسب صغار المربيين من ناحية القيمة السعرية ومن ناحية إحتياجاتها الغذائية والرعائية والتى تناسب صغار المربيين والذين يمتلكون حوالى 80% من جملة ما لدينا من ثروة حيوانية، كذلك من حيث مدى تأقلمها مع الظروف البيئيه والمناخات المصريه.
أما الشق البعيد فسيتم من خلال تمصير السلالات الأجنبية حيث يتم التهجين والخلط بين السلالات المستوردة عالية الإنتاجية مع سلالاتنا المحليه المتأقلمه مع الظروف البيئيه والمناخات المصرية والمقاومة للأمراض للحصول على سلالات ممصره عالية الإنتاجية ومتأقلمه مع ظروفنا المصريه، فلا نظل نستورد من الخارج ويكون لدينا سلالاتنا عالية الإنتاجيه.
وقال سليمان يمكن القول أنه تم بالفعل الحصول على هذه السلالات والتى واضح تواجدها بالأسواق المحلية حيث أن سوق الماشية يعبر عن القرى والمراكز المحيطة به وقد تلاحظ أن البقرة البلدية أصبح ليس لها وجود فى السوق المحلى والتى كانت تعطى معدلات نمو وزيادة وزنية يومية لا تتخطى 600جم أما اليوم فالحيوانات الخليطة الناتجة من الخلط والتهجين قد تصل الزيادة الوزنية بها إلى 1,25 كجم/ يوم كما أن الأبقار المحلية إنتاجها من الألبان لا يتخطى 7 كجم/ يوم من اللبن أما الخليط قد تعطى إنتاجية من الألبان حوالى أكثر من 15 كجم/ يوم وقد تصل إلى 20كجم/ يوم.
وأشار رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية إلى أنه بالفعل فقد ظهرت نتائج التحسين الوراثى على سلالاتنا المحليه وإختفت تقريباً الأبقار المحلية ضعيفة الإنتاجيه سواء فى إنتاج اللحوم او الألبان وأصبح لدينا سلالات خليطه محسنه وراثياً.
وكشف سليمان أن الدولة اهتمت كثيراً بهذا الشق من حيث رفع كفاءة مراكز التلقيح الإصطناعى وتوفير 4 مليون جرعة سائل منوى من طلائق وأباء عالية الإنتاجيه وتدريب كوادر وفنيين على إجراء التلقيح الإصطناعى ونشر ثقافته.

The post د. طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية بالزراعة ل ( العالم اليوم ) appeared first on العالم اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى