أخر خبر

خبراء: توقعات بتحرك البورصة المصرية في نطاق عرضي صاعد خلال تعاملات الأسبوع الجاري

 

توقع خبراء سوق المال أن تتحرك البورصة المصرية في نطاق عرضي بين مستويات 28800 و29750 نقطة خلال تعاملات الأسبوع الجاري على أن يستهدف المؤشر الرئيسي مستوي 30 ألف نقطة مدعوما بعود المؤسسات العربية والافراد نحو تكثيف المشتريات بعد العملية التصحيحية خلال الجلسات السابقة.

وأضاف “حسن” أن البورصة المصرية سوف تتحرك في نطاق عرضي خلال الأسبوع الجاري،  بين مستوي 28 ألف نقطة و30 الفا، مشيرا أن مستوي 28 ألف نقطة يعد مستوي دعم هام في حالة كسره لاسفل سوف تشهد البورصة ترتجعات قوية.

وأشار حسن إلى أن هناك فرصة قوية لدي المتعاملين لشراء وتكوين مرتكز جديدة بالقرب من مناطق الدعم للمؤشرا السبعيني والثلاثيني خلال تعاملات الأسبوع الجاري، نتيجة للتوقعات برتفاع أسعار بعض الأسهم، سيما شركات المواد الغذائية والتى من المتوقع أن تلج لتمرير زيادة أسعار الوقود على المنتج النهائي، بجانب شركات قطاع النقل والتي سوف تستفيد بشكل كبير من زيادة أسعار المحروقات.

وحول المؤشر السبعيني ذكر أن سوف يتحرك في تطاق عرضي بين مستوي 6 الألف نقطة و 7250 نقطة خلال تعاملات الأسبوع الجاري، على أن يكون مستوي 6 الالف منطقة دعم هامة اللموشر.

قالت حنان رمسيس عضو مجلس إدارة الحرية لتداول الأوراق المالية، إن مؤشرات البورصة المصرية شهدت أداء متباين خلال تعاملات الأسبوع الماضي نتيجة إلى توجه المؤسسات العربية والافراد نحو البيع، واتباع اسلوب المضاربة من المؤسسات، وتوجيه السيولة نحو السندات للاستفادة من العائد المرتفع.

وتوقعت رمسيس أن تشهد البورصة المصرية أداء متابين بين مستويات 25800و 29750 نقطة على أن يكون مستوي المقاومة الرئيسي عند 30 ألف نقطة مدعوماً بتوجه المؤسسات العربية والافراد نحو الشراء.

وحول مؤشر المشروعات الصغيرة والمتوسطة ذكرت رمسيس أن المؤشر شهد تراجعا خلال تعاملات الأسبوع الماضي فقد فيها نحو 20% من بداية العام، نتيجة للكثير من للعوامل منها البيع على المكشوف والهامش وتسوية المركز الشرائية بين المؤسسات والأفراد.

متوقعة أن يستمر المؤشر في نطاق عرضي بين مستويات 6550 نقطة 7650 نقطة مدعوم بالكشف عن نتائج الأعمال ريع السنوية، وعودة المؤسسات والأفراد نحو تكوين مراكز شرائية و أيضا لجوء بعض المؤسسات لتعويض خسائرها بعد التراجع الكبير خلال تعاملات الأسبوعيين الماضيين

قال محمد حسن العضو المنتدب لشركة الفا لادارة الاستثمارات المالية،  أن البورصة المصرية شهدت عملية تصحيح كبيرة خلال الأسبوع الماضي بعد حالة الزخم التي شهدتها المؤشرات.

وتكبدت البورصة المصرية حوالي 126.7 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع المنتهي ، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة عند مستوى 1.939 تريليون جنيه، مقابل 2.065 تريليون جنيه بنهاية الأسبوع السابق له.

وعلى صيد المؤشرات أغلق مؤشر ايجى اكس 30 عند 29054 نقطة, مسجلا انخفاضا بنحو 7.22%، بينما سجل مؤشر EGX70 EWI هبوطا بنسبة 4.19% مغلقا الفترة عند 6596 نقطة.

بالنسبة لمؤشر EGX30 capped فقد سجل انخفاضا بنحو 7.52% مغلقا عند 35343 نقطة، بينما سجل مؤشر EGX100 EWI انخفاضا بنحو 4.68% مغلقا الفترة عند 9411 نقطة.

وبلغ إجمالى قيمة التداول خلال الأسبوع الحالي نحو 589.7 مليار فى حين بلغت كمية التداول نحو 3.647 مليون ورقة منفذة على 572 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 512.4 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 3,961 مليون ورقة منفذة على 750 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

هذا وقد استحوذت الأسهم على 3.44% من إجمالى قيمة التداول داخل المقصورة، فى حين مثلت قيمة التداول للسندات/ أذون نحو 96.56% خلال الأسبوع.

وسجلت تعاملا المصريين نسبة 82.6% من إجمالى التعاملات على الأسهم المقيدة ، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 11% والعرب على 6.4% وذلك بعد استبعاد الصفقات.

و قد سجل الأجانب صافي بيع بقيمة 490.4 مليون جنيه بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 62 مليون جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات.

 

الجدير بالذكر أن تعاملات المصريين مثلت 88.8% من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات ، بينما سجل الأجانب 4.8% و سجل العرب 6.4% وقد سجل الأجانب صافي شراء بنحو 2,290 مليون جنيه وسجل العرب صافي شراء بنحو 628.3 مليون جنيه و ذلك على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام.

 

 

 

ظهرت المقالة خبراء: توقعات بتحرك البورصة المصرية في نطاق عرضي صاعد خلال تعاملات الأسبوع الجاري أولاً على أموال الغد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى