أخر خبر

الزراعة:بحوث الصحراء ينظم المدرسة الصيفية الخامسة عن مصادر المياه غير التقليدية بجنوب سيناء

 

تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وبتوجيهات من د حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء، انطلقت فعاليات المدرسة الصيفية لطلاب الجامعات في دورتها الخامسة حول مصادر المياه غير التقليدية بمحطة بحوث جنوب سيناء بالتعاون بين مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه ومكتب التايكو التابعين لمركز بحوث الصحراء، والتي تأتي في إطار توجيهات القياده السياسيه بتوفير مصادر المياه المستدامة بالمناطق الاكثر احتياجا وياتى ذلك تزامنا مع اقتراب افتتاح الفرع الثاني لمركز تميز تحلية المياه بجنوب سيناء والذي يضم احدث معمل لتحاليل التربة والمياه ومعمل دراسات تحلية مياه.
وقال “شوقى” ان وزير الزراعة كان قد وجه بضرورة تعظيم المشروعات البحثية التطبيقيه للاستفادة من كل نقطة مياه داخل الصحراء، واستخدامها لخدمة المزارعين وسكان المناطق الصحراوية كبديل مستدام يتغلب على انقطاع مواسم الأمطار غير المستمرة.
وأضاف ان هذه المبادرة تأتي في إطار اهتمام مركز بحوث الصحراء بدعم البحث العلمي وتطوير قدرات الطلاب في مجال المياه. وتزويدهم بالمهارات اللازمة للبحث العلمي ونشر الوعي بأهمية مصادر المياه غير التقليدية في مصر
واختتم رئيس مركز بحوث الصحراء تصريحاته بأن المدرسة الصيفية تسهم في تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة وتشجيع الحوار والتبادل الثقافي والتعاون لتعزيز فهمهم المشترك للتحديات والفرص المتعلقة بمصادر المياه غير التقليدية

وفي كلمته الافتتاحية، أكد الدكتور ايهاب زغلول، رئيس محطة بحوث جنوب سيناء، أن مصادر المياه غير التقليديه هى الحل الامثل لتوفير مياه مستدامه بجنوب سيناء كذلك المساهمه فى التنميه الزراعيه بالمحافظه ، وأن المدرسة الصيفية تهدف إلى تأهيل جيل من الشباب قادر على التعامل مع تحديات الشح المائى بالادويه الداخليه وتدهور نوعية المياه بالمناطق الساحليه في مصر.
من جانبها، أوضحت الدكتورة داليا ابوزيد، مدير مكتب تايكو مركز بحوث الصحراء، أن المدرسة الصيفية تأتي في إطار جهود وزارة الزراعة لنشر الوعي بأهمية مصادر المياه غير التقليدية، والاهتمام بفتح آفاق جديدة للاستغلال الامثل للمياه الجوفيه وبحث سيناريوهات السحب الأمن للمياه الجوفيه للحفاظ على الخزانات الجوفية كما ونوعا .

The post الزراعة:بحوث الصحراء ينظم المدرسة الصيفية الخامسة عن مصادر المياه غير التقليدية بجنوب سيناء appeared first on العالم اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى